16 أبريل 2009

المشاركة المجتمعية لبناء مستقبل أفضل



بعض السادة الضيوف من المجتمع المحلى المشارك فى النهوض

مدرسة البرادعة تعمل بنظام الفترتين وذلك للكثافة الكبيرة للتلاميذ حيث يبلغ عدد تلاميذ الفترة الواحدة مايقرب من 1250تلميذ وتلميذة


ولذلك وبمجهود المشاركة المجتمعية قامت الأهالى فى قرية البرادعة بالتبرع بالأرض لبناء مجمع مدارس يسع أبناء القرية وسوف ينتهي بناء المجمع فى 2010إن شاء الله ويظهر فى الصورة الأستاذ/ توفيق برجيس

أ/محمد عقل والحاج /سعد أبوجمل

أ/ أحمد خضر أمين الحزب الوطنى بالبرادعة

أ/أحمد عقل والأستاذ إبراهيم كامل والأستاذ /محمد حجاج

الحفل الختامى للأنشطة بمدرسة البرادعة الإبتدائية رقم 1




حضر اليوم الخميس الموافق 16/4/2009 إلى مدرسة البرادعة الأستاذ/محمود العمريطى مير عام الإدارة التعليمية
بصحبة كل من .. وكيل الإدارة الأستاذ /محمود طلعت والسيدة /سهير
وكان فى إستقبالهم /السيد ناظر المدرسة /عبدالله عبد المجيد . ومشرف وحدة التدريب /أيمن أمين خليل
وأعضاء هيئة التدريس ومجلس الأمناء وأعلام التعليم فى البرادعة من بينهم أ/ توفيق برجيس أ/ محمود عتمان


أ/أحمد عقل أ/ محمد عقل والحاج /عبد الفتاح أبوعمر

أ/ إبرااهيم كامل أ/محمد جلال خضر والحاج/عبد المقصود أحمد موسى وكثيرين من الذين يشاركون دائما معنا



وبدأ الحفل بالقرأن الكريم ثم إنجازات المدرسة تم استعراضها فى حجرة الوسائط المتعددة

رؤية ورسالة مدرسة البرادعة الإبتدائية رقم 1



· تعزيز ونشر الأخلاق الحميدة وتدعيم السلوك الإيجابي والتصدي للسلوك السلبي بالحكمة والموعظة الحسنة .
· التعاون مع المجتمع في مجال التعليم بتقديم خدمة تربوية تعليمية في إطار خطط ومناهج وزارة التربية والتعليم
· رعاية التلاميذ تربويا واجتماعيا وصحيا وتنمية مداركهم عن طريق ممارسة الأنشطة العلمية والأدبية والفنية والرياضية .
· تنمية العادات السليمة التي تسهم في بناء المواطن الصالح وتنشئته تنشئة معتدلة بعيدا عن الإفراط أو التفريط .
· تحقيق المعادلات العليا في التحصيل الدراسي لجميع الطلبة والطالبات ورعاية المتميزين علميا واكتشاف ودعم الموهوبين والمبدعين والتوسع في استخدام تقنيات التعليم .
· رفع كفاءة العاملين بالمدرسة إداريا ومهنيا ونشر ثقافة الجودة وتحقيق أعلي معدلات الانضباط والتميز في الأداء .


رســــــــــــــــــــالتنا

· التخطيط للعمل لتقديم تعليم شامل يلبي حاجات الفرد ، ويرتكز علي التفكير الإبداعي الناقد .
· التفاعل مع حاجات المجتمع وذلك من خلال الرؤية الواضحة ، والمحددة للأهداف .
· الارتقاء بالأداء المهني للهيئة التدريسية باعتبارها العنصر الأكثر فعالية وتأثيرا في العملية التربوية .
· توفير الإمكانيات المادية المناسبة .
· المشاركة الفعالة مع أسر الطلاب ومؤسسات المجتمع المحلي .
· تقديم الأنشطة التربوية المتنوعة والداعمة للخبرات والمهارات التعليمية المكتسبة .
· بناء شخصية نافعة متكاملة قادرة علي مواكبة تطورات العصر في بيئة صالحة عمادها الإخلاص والمحبة والرعاية .




رؤيتـــــــــــــنا

مدرسة تخطط وتربي لتبني وطالب يتعلم ليبدع
تعليم ذو جودة عاليةو بيئة تربوية مشوقة .
مشاركة مجتمعية فاعلة .
جيـــل منتم مبدع يتغير نحـــو الأفضـــل .
· المدرسة الفعالة
يتناول هذا المجال المدرسة كوحدة متكاملة يهدف إلي تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية التي تتضمن كافة العناصر في تفاعل ايجابي لتحقيق التوقعات المأمولة
· المعـــــــلم
يهتم هذا بتحديد معايير شاملة لأداء كل من يشارك في العملية داخل المدرسة ( المعلم والموجه والأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي ) .
· الإدارة المتميزة
ينصب الاهتمام في هذا المجال علي الإدارة التربوية في مستوياتها المختلفة بدء بالقيادة التنفيذية ، ومرورا بالقيادة التعليمية الوسطي وانتهاء بالقيادة العليا علي المستوي المركزي بالوزارة .
· المشاركة المجتمعية
يعني هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع ، ويتناول إسهام المدرسة في المجتمع ، ودعم المجتمع للمدرسة والجوانب المختلفة للإعلام التربوي .
· المنهج ونواتج التعلم ( الطالب )
يتناول هذا المجال المتعلم وما ينبغي أن يكتسبه من معارف ومهارات واتجاهات وقيم ، كما يتناول التعلم التي تعمل المواد الدراسية علي تحقيقها .

م\ أيمن خليل ناظر المدرسة \ عبدالله عبد المجيد

المشاركة المجتمعية مدرسة البرادعة الإبتدائية رقم 1

مدرسة البرادعة الإبتائية رقم 1

المشاركة المجتمعية :
المشاركة المجتمعية هى لب العملية التنموية لهذا تعد مشاركة المواطنين التطوعية سواء بالفكر أو المال أو الجهد من أهم مبادىء تنمية المجتمع .

أهمية المشاركة المجتمعية :
*يعد التعليم من اكثر المجالات احتياجا للمشاركة المجتمعية حيث يحتاج الى دعم ومساندة دائمة من الجماهير و المجتمع المدنى تمكنه من تحقيق اهدافه القومية وزيادة فاعليته .
* لا يمكن ان يتحقق للتعليم فى مصر التميز فى ظل الموارد الحالية أو الموارد الحكومية فقط الا بمشاركة مجتمعية حقيقية لا تتمثل فى المساهمة بالموارد و لكنها تتعدى ذلك إلى صياغة الفكر وتشكل الثقافة التى يمكن ان تسمح بتحقيق التعليم المتميز

أهداف المشاركة المجتمعية :
· مشاركة اولياء الامور فى صنع القرار التربوى و اسهامهم بشكل فعال
فى رسم رؤية المدرسه المستقبليه .
· تحمل المجتمع مسئولية مساعدة المدرسة على تحسين جودة التعليم .
· دعم المدرسة فى قيامها بواجباتها نحو خلق جميل قادر على تحقيق
التقدم و التنمية لمجتمعه .
· خدمة المدرسة للمجتمع المحيط بها .
· استغلال امكانيات المدرسة فى تنمية المجتمع .
· استخدام المدرسة للموارد المتاحة فى المجتمع لتنفيذ برامجها .
م 0 الجودة / أيمن خليل قائد الجودة / عبد الله عبد المجيد

مدرسة البرادعة الإبتدائية رقم 1 والتعلم النشط


في ظل التطور المعرفي تأتي أساليب التدريس الحديثة والتي تعتبر المتعلم محور العملية التعليمية .. ويأتي التعلم النشط ليُفعل عمليتي التعليم والتعلم وينشط المتعلم ويجعله يشارك بفعالية وأن يعمل ويفكر فيما يعلمه حتى يستطيع من اتخاذ القرارات والقيام بالإجراءات اللازمة للتغيير والتطوير والتقويم.

الأهداف

1.التعرف على أحدث الأساليب التعليمية.
2.إكساب المعلم مهارات التعلم النشط.
3.إكساب المتعلم مجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات والمبادئ والقيم.
4.تطوير استراتيجيات التعلم الحديثة لتمكن المتعلم من الاستقلالية.
5.القدرة على حل المشاكل واتخاذ القرار وتحمل المسئولية.


مفهوم التعلم النشط

طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه لإكسابهم معلومات ومهارات وقيماً أخلاقية لتوظيفها في حياتهم.

دور التلميذ في التعلم النشط

التلميذ مشارك نشط ، يقوم بأنشطة عدة تتصل بالمادة التعليمية مثل:
1- طرح الأسئلة. 2- فرض الفروض. 3- مناقشات.
4- البحث والقراءة. 5- الكتابة والتجريب .. فهو باحث ومشارك.